کد مطلب:118453 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:230

خطبه 132-در پارسایی در دنیا











[صفحه 289]

ابلی و ابتلی: اختبر، و بطن الامر: خبر باطنه. و خائنه الاعین: نظرها الحرام. و كنی بموافقه سر الشهاده: لاعلانها عن اخلاصها.

[صفحه 290]

الضمیر فی انه للشان، و یحتمل ان یعون الی المعنی بالتحذیر منه و الانذاربه، و هو: الموت، و لذلك فسره به، فقال: و ما هو الا الموت. و اسمع و اعجل: فی محل النصب علی الحال من معنی الاشاره. و قوله: فلا یعزنك سواد الناس من نفسك، ای: فلا یغرنك رویتك لكثره الناس و الوسوسه من نفسك بذلك عن ملاحظه الموت و نزوله، اذ كثیر ما یری الانسان المیت محمولا فیدركه رقه و روعه ثم یعاوده الوسواس الخناس و یامره باعتبار كثره المشیعین له من الناس فیانس الیهم و یكسن الی الدنیا بعداده فیهم. و ممن جمع: بدل ممن كان، و طول امل: نصب علی المفعول له. و البور: الهلاك. و لامن سیئه یستعتبون، ای: لا یطلب منهم العتبی و هی: الرجوع عن السیئه لعدم امكان ذلك منهم، و استعار لفظ الاشعار: لاتخاذ التقوی كالشعار فی ملازمتها للقلب. و الشعار: ما یلی الجسد من الثیاب. و اهتبلوا هبلها: ای اهتموا لها اهتمامها الذی ینبغی. و الضمیر: للتقوی. و الاوفاز: جمع و فز بالتحریك و السكون، و هو: العجله. و قوله: و قربوا، الی آخره: كنایه عن الاستعداد للرحیل الی الاخره بما ینبغی من ازوادها و تذكیر بالموت.


صفحه 289، 290.